العراق يشكل وفداً للتفاوض مع تركيا وإيران بشأن ملف المياه

محمود الشمري – مراسل إيران وير في العراق

أكدت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي تشكيل وفد تفاوضي برئاسة وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني لحسم ملف المياه مع تركيا وإيران.

 ونقلت وسائل إعلام عراقية عن مقرِّرة اللجنة إقبال عبد الحسين أن وزارة الخارجية أبلغت اللجنة بتشكيل الوفد بتوجيه من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، من أجل عقد لجنة تفاوضية مع إيران وتركيا، لحسم ملف المياه.

وأضافت إقبال عبد الحسين أن الوفد التفاوضي سيسعى لأن تكون هناك حلول جادة في إطلاق المياه المشتركة وعدم إقامة المزيد من السدود التي تسببت بجفاف عدد من مناطق العراق، وقطع المياه عن المناطق الزراعية.

وشددت على أهمية نجاح الفريق التفاوضي في حل هذه الأزمة، واستخدام ملف العلاقات الاقتصادية كوسيلة ضغط على إيران وتركيا، لحسم ملف المياه المشتركة.

وكان وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني قد أدلى بتصريحات صحفية في أغسطس /آب الماضي، أكد فيها أن العراق سيلجأ للمحاكم الدولية والمجتمع الدولي في حال استنفذ كل الوسائل المتاحة للتوصل إلى حلول مع إيران وتركيا، لمعالجة مشكلة نقص كميات المياه الواردة إليه.

 وفي 2018 اتهم العراق تركيا بأنها سببت له أزمة مياه بعد أن شيدت سد “إليسو”، لكن السفير التركي في بغداد فاتح يلدز قال حينها إن بلاده خططت لبناء السد منذ زمن طويل، وإنها لم تخط أي خطوة دون التشاور مع دول الجوار.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد