تحقق: هل صور سرقة المساعدات المقدمة للبنان بعد انفجار مرفأ بيروت صحيحة ؟

انتشرت على بعض المواقع الإعلامية اللبنانية منها (ليبانون ديبيت، والبيان أون لاين، والشبكة العربية) ووسائل التواصل الاجتماعي صورا لسلع غذائية إماراتية ومواد طبية تركية، قيل إنها سرقت من المساعدات المقدمة من الدول المانحة لمتضرري لبنان جراء انفجار مرفأ بيروت, وتباع في السوبر ماركت.

فريق إيران وير تحقق من الصورة الأولى العائدة إلى المعلبات الغذائية، والتي قيل إنها تباع في سوبر ماركت رمال، وتبين أن تاريخ نشرها يعود إلى شهر نيسان، أي قبل حدوث الانفجار الذي حصل في مرفأ بيروت، وجاءت الصورة ضمن تغريدة لمواطن أجنبي قال فيها إن الميليشيات الكردية تسرق المساعدات المقدمة لدير الزور وتبيعها في السوبر ماركت.

من جهتها، نشرت سوبر ماركت رمال بياناً أكدت فيه أن الصورة لم تؤخذ من السوبر ماركت، وقامت بنشر فيديو لرفوف السوبر ماركت، ولم تظهر فيه السلع الموجودة في الصورة.

توضيح من ادارة سوبر ماركت رمال الأصلي و الشركة SOLINO LIMITED CORPORATION بعد ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي

Posted by Rammal Original – Abou Amer on Thursday, August 13, 2020

أما الصورة الثانية التي تظهر مواد طبية تركية على رفوف قيل إنها في صيدليات لبنانية، فزارت مراسلة إيران وير في لبنان فاطمة العثمان أربع صيدليات لبنانية، وأكدوا لها جميعهم أن هذه المعدات غير متوفرة لديهم.

وفي المقابل، قامت المؤسسات التركية التي قدمت المساعدة للبنان بتخصيص رابط لها، يوضح ماهية المساعدات التركية المقدمة للبنان، ولم تتضمن المساعدات التركية على المحتويات التي نُشرت صورها على أنها مسروقة.

ونتيجة لكل ما سبق يؤكد موقع إيران وير أن الصور التي تم تداولها غير صحيحة.

يمكنك معرفة المزيد حول منهجية التحقق من صحة البيانات  لدينا من خلال النقر على هذا الرابط

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد