من أصل 180 دولة.. إيران في المرتبة 173 في الحرية الصحفية وفق مراسلون بلا حدود

حازت إيران اليوم الثلاثاء على المرتبة 173 عالمياً من حيث حرية الصحافة ضمن المؤشر العالمي الذي تصدره منظمة “مراسلون بلا حدود“.

وحازت سوريا على المرتبة التي تلت إيران مباشرة، إذ بلغ تصنيف حرية الصحافة فيها بالمرتبة 174 عالمياً، أما اليمن فحازت على المرتبة 167، والعراق في المرتبة 162، ولبنان في المرتبة 102 عالمياً.

وأجرت منظمة “مراسلون بلا حدود” دراسة على 180 دولة حازت كوريا الشمالية على المرتبة الأخيرة في التنصيف، أما النروج فكانت في المرتبة الأولى عالمياً من حيث حرية الصحافة.

وحمل تقرير “مراسلون بلا حدود” عنوانه للتصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2020: “بينما نقف على أبواب عقد حاسم بالنسبة للصحافة جاءت أزمة كورونا لتزيد الطين بلة”.

وصرح الأمين العام للمنظمة كريستوف دولوار لوكالة فرانس برس أن وباء فايروس كورونا “يشكل ذريعة لسن قوانين قمعية” منوهاً إلى أن المزج بين الدعاية والإعلان والإشاعات في الإعلام “يخل بتوازن الضمانات الديمقراطية لحرية الرأي والتعبير”.

وبقي مؤشر “مراسلون بلا حدود” عند المرتبة ذاتها في سوريا لهذا العام، فيما شهدت إيران انخفاضاً في مؤشرها لحرية الصحافة إذ كانت بالمرتبة 170 لعام 2019، أما اليمن فارتفع مستوى حريتها الصحفية مرتبة واحدة إذ كانت بالمرتبة 168 خلال العام الماضي.

وكانت مؤشر الحريات الصحفية في العراق لعام 2019 عند المستوى 156، أما لبنان فسُجلت في المرتبة 101.

اشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات والعروض الخاصة التي يتم تسليمها مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد