الرياضيون الشباب لا ينهارون بعد تلقيهم لقاح كورونا

كاثرين هيغنيت-استوديو الصحة

تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو عن رياضيين شباب وهم ينهارون وحتى يحتضرون، يدعي العديد من المستخدمين أن حالات السقوط ناتجة عن مشاكل قلبية مفاجئة وخطيرة ناجمة عن تلقي لقاح كوفيد- 19، صُممت هذه الادعاءات لإثارة الرعب والتشكيك بسلامة اللقاحات، لكن في الواقع ليس هناك أي أساس لهذه الادعاءات.

ماذا يدعي منظرو المؤامرة؟

يقول النشطاء المناهضون للقاحات إنها تسببت في مشاكل صحية خطيرة للعديد من الرياضيين، يمكن أن تكون قائمة الادعاءات حول الحالات المزعومة طويلة، حيث يُغطي منشور واحد على تيليغرام ستة وعشرين حالة صحية خطيرة معظمهم من الشباب: وهي رسالة مخيفة لأي شخص غير متأكد من رغبته في تلقي اللقاح.

 لكن مثل هذه الرسائل مضللة للغاية، تحقق موقع استوديو الصحة في كل حادثة ذكرت في منشور التيلغرام هذا ، ولم يوجد أي ذكر للقاح في أي تغطية إخبارية موثوقة حول حالات الرياضيين الصحية.

Athletes vaccine disinformation

يذكر منشور عبر تيليغرام “انهيار 26 رياضي” ويشير إلى أن هؤلاء الرياضيين تلقوا لقاح كوفيد- 19. لم يعثر موقع استديو الصحة على أي دليل على أن اللقاح كان وراء أي من الحوادث الصحية المدرجة. (تيليغرام)

خذ حالة لاعب كرة القدم الدنماركي كريستيان إريكسن، الذي انهار خلال مباراة في يورو في يونيو/ حزيران.،  نقل إريكسن إلى المستشفى بعد إصابته بسكتة قلبية، حيث نجح الأطباء في زرع جهاز للمساعدة في تنظيم ضربات قلبه، أُخرج من المستشفى بعد أيام قليلة.

نقلت قضية اللاعب إريكسن على نطاق واسع من قبل وسائل الإعلام الدولية. لكن لم يجد القائمون على استديو الصحة تقارير موثوقة تربط بين انهيار اللاعب وتلقيه لقاح كوفيد- 19. لم يكن إريكسن قد تلقى حتى جرعة لقاح واحدة في وقت الحادث، وهذا وفقاً لمدير الفريق، جوزيبي ماروتا، لكن هذا التصريح لم يمنع النشطاء المناهضين للقاح من استخدام انهيار إريكسن لنشر شائعات كاذبة ومخيفة عن اللقاحات.

إن التفسيرات المُقنعة متاحة بسهولة للعديد من حالات السقوط الأخرى المذكورة في المنشور، على سبيل المثال، نجم التنس البريطاني جاك دريبر، ورد أنه أغمي عليه بسبب الطقس الحار والرطب في فلوريدا، حيث كان ينافس في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة،  يُعتقد أن لاعب أتلتيكو مدريد موسى ديمبيلي أغمي عليه بعد انخفاض مؤقت في ضغط الدم، انهار حكم كرة السلة بيرت سميث بسبب جلطة رئوية لم يتم تشخيصها، وكانت الوفاة المأساوية للاعب كرة القدم في المدرسة الثانوية إيثان جوفاني تريجو، البالغ من العمر 16 عاماً، ناجمة عن مشكلة ولادية في القلب.

بعض الأمثلة في القائمة لا تتضمن في الواقع الانهيارات على أرض الملعب. على سبيل المثال، انسحب لاعب كرة القدم الأمريكي فيني كاري من موسم هذا العام بعد تشخيص إصابته باضطراب دموي نادر، وتوفي لاعب الهوكي السابق جيمي هايز بسبب جرعة زائدة من المخدرات.

ووقعت حوادث أخرى قبل طرح اللقاحات للاستخدام على نطاق واسع. أحد الأمثلة على ذلك هو الوفاة المأساوية للاعب كرة القدم البرازيلي أليكس أبوليناريو، الذي انهار بسبب إصابته بسكتة قلبية أثناء إحدى مباريات كرة القدم. على الرغم من أن المعلومات عن حقيقة تلقي أبوليناريو اللقاح ليست متاحة، فمن غير المرجح أنه تلقى اللقاح قبل وفاته لأن بلد إقامته – البرتغال – بدأ حملة التلقيح قبل 12 يوماً فقط من وفاته.

قد تكون مشاهدة مقاطع فيديو الرياضيين الذين يعانون من مشاكل في القلب مزعجة. ولكن لا يوجد دليل يشير إلى أن اللقاحات كانت وراء أي من المقاطع والقصص الإخبارية التي شاركها منظرو المؤامرة.

ماذا يقول العلم؟

قال خبراء أمراض القلب لاستديو الصحة إنه لا توجد حالات معروفة لرياضيين انهاروا أو ماتوا بسبب تلقي لقاح كوفيد-19.

قال هيكتور بوينو، الأستاذ في المركز الوطني الإسباني لأبحاث القلب والأوعية الدموية في مدريد والمتحدث باسم الجمعية الأوروبية لأمراض القلب: “على حد علمنا، لم يكن هناك أي منشور يُبَلغ عن مثل هذه الحالات في PubMed، وهو أحد أكثر أدوات البحث المستخدمة على نطاق واسع لمنشورات الطب الحيوي وعلوم الحياة، أو في أي مصدر علمي آخر موثوق.”

 أعراض جانبية خفيفة ونادرة جداً

 من المحتمل أن يستغل أصحاب نظريات المؤامرة عادةً المخاوف الناتجة عن تأثير جانبي حقيقي ولكنه عادي لدعم روايتهم المخيفة، كان هناك عدد قليل من حالات التهاب عضلة القلب – التهاب القلب – بين متلقي اللقاح فايزر.

وأوضح البروفيسور بوينو: “في دراسة أجريت مؤخراً على أكثر من 2.5 مليون شخص تلقوا اللقاح، تم ذكر 54 حالة من حالات التهاب عضلة القلب مع ظهور 76%منها على أنها أشكال خفيفة”، “قُدّر المعدل العالمي بـ 2013 حالة لكل مئة ألف شخص تم تطعيمهم، مع ذروة 10.7 حالة لكل مئة ألف شخص تم تطعيمهم بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 29 عاماً.”

هؤلاء المرضى القلائل الذين يعانون من التهاب القلب بعد تلقي اللقاح يميلون إلى ظهور أعراض خفيفة والتعافي التام، وفقاً للدكتور إليوت بيرسون، طبيب قلب الأطفال المعتمد من مجلس الإدارة في KIDZ Medical Services في جنوب فلوريدا، لكن يمكن أن تكون القصة مختلفة بالنسبة لأولئك الذين أصيبوا بفيروس كوفيد- 19.

هناك بيانات قوية حول تأثير هذا المرض على القلب، وأوضح أن احتمال إصابتك بالتهاب عضلة القلب من عدوى بفيروس كوفيد- 19 يزيد أربع مرات على الأقل عنه في حالة تلقي اللقاح، كما أن أمراض القلب الناتجة عن عدوى بفيروس كوفيد- 19 أكثر حدة وقد تتطلب فترة نقاهة أطول وأكثر تعقيداً.

وفقًا للبروفيسور بوينو، هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الالتهاب الناجم عن كوفيد- 19 يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، يؤدي المرض نفسه أيضاً إلى حدوث جلطات يمكن أن تسد الأوعية الدموية الحرجة.

وأضاف الدكتور بيرسون: “يتفق الباحثون وأطباء القلب بشكل عام على أن اللقاح هو الخيار الأكثر أمانًا، مقارنة بالمخاطر القلبية للإصابة بعدوى كوفيد- 19 نفسها.”

 اللقاحات “تمنع مخاطر أكبر بكثير”

 بالنسبة لأولئك المشككين بتلقي اللقاح، أوضح البروفيسور بوينو أنه من المهم التفكير في مخاطر هذا المرض في سياق الحياة اليومية.

“يجب النظر إلى هذه الأمور بنفس الطريقة التي ننظر بها إلى المخاطر الأخرى … مثل قيادة السيارة أو ركوب الحافلة أو الطيران في طائرة، نحن نعلم أن هناك مخاطر ولكننا نعتبرها أقل أهمية من أن نقلق بشأنها، “الاختلاف في حالة لقاح كوفيد- 19 هو أننا نستخدمه فقط للوقاية من خطر أكبر بكثير، العدوى المميتة بفيروس كورونا SARS-Cov-2، الذي قتل بالفعل ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وسبب انهيار أنظمة الرعاية الصحية لدينا، وتسبب باختناق في اقتصاداتنا.”

أضاف الدكتور بيرسون أن التحدث إلى الطبيب يمكن أن يساعد في إزالة الشك. قال: “في الوقت الحاضر، هناك الكثير من المعلومات الخاطئة المُنتشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتي يمكن أن تكون مضللة أو مربكة.” من ناحية أخرى، يجب أن يكون طبيبك قادراً على الإجابة عن معظم الأسئلة حول اللقاح ومساعدتك على تحديد الخيار الأفضل لك.

اشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات والعروض الخاصة التي يتم تسليمها مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد