سوريا: إجراءات مشددة لتلقي لقاح كورونا

شددت المؤسسات الحكومية العاملة في مناطق سيطرة الحكومة السورية من إجراءاتها التقييدية الهادفة إلى نشر اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وخلال شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري أصدرت وزارات وهيئات حكومية عدّة تعميمات تقضي بمنع دخول المراجعين أو الموظفين دون إبراز شهادة تلقي لقاح كورونا، وشملت القرارات مؤخراً جميع صالات “المؤسسة السورية للتجارة” التي توزع المواد التموينية المدعومة بأسعار مخفضة مثل الأرز والسكر، ابتداءً من منتصف يناير/كانون الثاني 2022 كحد أقصى.

#تعميم اللواء محمد الرحمون وزير الداخلية يصدر التعميم الآتي: #وزارة_الداخلية_السورية

تم النشر بواسطة ‏وزارة الداخلية السورية‏ في الأربعاء، ٢٢ ديسمبر ٢٠٢١

ووسّعت وزارة الصحة السورية حملاتها لتلقي اللقاح المضاد لكورونا، لتشمل زيارات لفرق صحية جوالة للمؤسسات الحكومية وبعض الشركات والمصانع الخاصة والأسواق ومراكز التسوق (المولات) وحتى الجوامع بعد صلاة الجمعة. 

كما حثت وزارة الأوقاف السورية المواطنين على تلقي اللقاح المضاد لكورونا، موضحة أنّ “حفظ النفس البشرية ودفع الضرر عنها من أعظم مقاصد الشريعة ويتمثل حالياً بالاستجابة لحملة وزارة الصحة”، وفق منشور على صفحتها في “فيسبوك“.

وفي وقت سابق أفاد عضو الفريق الاستشاري لمواجهة فيروس كورونا في الحكومة السورية نبوغ العوا إلى “ضرورة إجبار الناس على التطعيم باللقاح، و إلزامهم بارتداء الكمامة خاصة عند حدوث هجمات المتحورات من الفيروس في المنطقة”. معتبراً أنه لا حلول أخرى لوقف انتشار الفيروس بين الناس سوى اللقاح، ومؤكداً أن ازدياد عدد الحاصلين على التطعيم سيخفض عدد الإصابات والوفيات.

ومن جهته قال رئيس برنامج اللقاح في مديرية صحة ريف دمشق والمسؤول عن فرق التلقيح الجوالة أكرم معتوق لإذاعة (شام إف إم) المحلية: “إنّ التوجه الحكومي الجديد يقضي بوضع ضوابط لتشجيع الناس على أخذ اللـقاح، كإلزام بعض الوزارات مراجعيها وموظفيها بإظهار بطاقة اللـقاح للدخول إليها”.

نسب ضعيفة ومتضاربة حول تلقي اللقاح

تأتي الإجراءات الحكومية المشددة نتيجة نقص الإقبال على تلقي اللقاح خلال العام الحالي. وبحسب مديرة الرعاية الصحية في وزارة الصحة رزان طرابيشي تقلّ نسبة من حصلوا على اللقاح عن 10% من السوريين. رغم أنّ نسبة الإقبال على اللقاح زادت بعد صدور التعاميم، وارتفع عدد متلقي اللقاح من 10 آلاف إلى 20 ألف يومياً، على حد قولها.

وأضافت طرابيشي أنّه لا يوجد إلزام على لقاح معين، وأنّ اللقاحات المتوافرة لدى المراكز التابعة لوزارة الصحة وهي الروسي والصيني والأوربي، مشيرة إلى أنّ بعض الناس يرغبون أحياناً بتلقي لقاح معين دون غيره بقصد السفر، ويتم ذلك على مسؤوليتهم.

بعد اتخاذ عدّة محافظات ووزارات إجراءات تحظر دخول المواطنين غير الحاصلين على لقاح كو.ر.و.نا إلى الدوائر والمؤسسات وشركات…

تم النشر بواسطة ‏Sham fm شام اف ام‏ في الأحد، ٢٦ ديسمبر ٢٠٢١

ومن جهته قال مدير مشفى المواساة الجامعي بدمشق عصام الأمين إنّ “سوريا ما زالت من بين الدول الأقل تلقيحاً إلى الآن ضد فيروس كورونا، وتقدر نسبة من تلقوا اللقاح بنحو 4.5% فقط”. مشيراً إلى الانخفاض بأعداد مراجعي “كورونا” بنسبة كبيرة تصل إلى نحو 80% مقارنة بالأشهر القليلة الماضية. 

وأفاد القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي في سوريا دان ستوينسكو عبر تغريدة في “تويتر” أنّ نسبة السوريين الذين تلقوا اللقاح تقدّر بـ 5.5%، بينما بلغت نسبة الذين تم تطعيمهم بكامل الجرعات الموصى بها 2.7% فقط من إجمالي السكان.

ورصد “إيران وير” في تقرير سابق واقع وتحديات اللقاح المضاد لكورونا وأسباب العزوف عنه في مناطق الحكومة السورية.

وأعلن الاتحاد الأوروبي منذ أيام عن تخصيص مبلغ مليون يورو إضافية لمنظمة الصحة العالمية لتقوية الاستجابة ضد فيروس كورونا في سوريا.

وجاء الإعلان عن المنحة الأوروبية بالتزامن مع إنشاء مجموعة عمل سورية-روسية لتوطين إنتاج اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا في سوريا. وقال رئيس مركز إدارة الدفاع الوطني في روسيا ميخائيل ميزينتسيف: “تم اتخاذ قرار لتنفيذ مشروع واسع النطاق لتوطين إنتاج اللقاحات الروسية ضد فيروس كورونا في سوريا. وقد تم إنشاء مجموعة عمل ضمن مقر التنسيق الروسي، وبدأت بتنفيذ المهام”.

وكان وزير الصناعة السوري زياد صباغ أشار في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى وجود مفاوضات بشأن إنتاج لقاح “سبوتنيك V ” الروسي ضد فيروس كورونا في سوريا.

ووفق آخر الإحصائيات الرسمية، بلغ العدد الإجمالي للإصابات بفيروس كورونا في مناطق الحكومة السورية أكثر من 50 ألف إصابة، مع أكثر من 2800 حالة وفاة، ونحو 15 ألف حالة نشطة. وتعكس هذه الأرقام الحالات المثبتة ضمن المشافي فقط أو التي أجرت فحوص (PCR) الخاصة بالكشف عن الإصابة بالفيروس.

اشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات والعروض الخاصة التي يتم تسليمها مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد