الأردن يعيد حركة الشحن في معبر نصيب _ جابر الحدودي مع سوريا

أعاد الأردن يوم الأربعاء 29/9/2021 حركة الشحن في مركز نصيب _ جابر الحدودي مع سوريا إلى ما كان عليه قبل إغلاقه (موقتاً) نتيجة التطورات الأمنية في جنوب سوريا وانتشار فيروس كورونا.

وأصدر وزير الداخلية الأردني مازن فراية قراراً يقضي بإعادة فتح معبر جابر الحدودي مع سوريا الأربعاء 29 سبتمبر/أيلول، أمام حركة المسافرين والشحن والترانزيت الدولي، بعد أن إغلاقه في منتصف مارس/ آذار الماضي بسبب تفشي جائحة كورونا.

وقال العقيد في الجمارك الأردنية أحمد القرعان مدير مركز حدود جابر مع سوريا في اتصال على قناة رؤيا الأردنية: “تم تجهيز مركز حدود جابر وزيادة عدد الموظفين المؤهلين والمدربين في مجال التفتيش وإدخال بيانات المركبات، إضافة لتجهيز أماكن التفتيش “المظلات”وزيادة عدد (الشاشات) في قسم الركاب، وذلك لتسهيل عمليات الدخول والخروج من وإلى المملكة. 

وأضاف القرعان “لدينا وسائل وتقنيات متقدمة لمتابعة الحدود ومنع التهريب عبر المعبر، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة الأمنية الأردنية” متخذين إجراءات وصفها “بالصلبة “لمنع التهريب، مشيراً إلى وجود تعاون بواسطة ضباط ارتباط مع الجانب السوري للتعاون بين الطرفين.

وحول حركة النقل أوضح القرعان أنه سيسمح  لمئة مركبة أردنية من الآليات العمومية وبالمقابل لمئة مركبة سورية بالعبور يومياً، في حين لم يتم تحديد عدد حافلات نقل الركاب والآليات الخاصة، مؤكداً أن افتتاح المعبر سينشط حركة الترانزيت عبر أراضي المملكة، إضافة تنشيط قطاعات النقل وله تأثير إيجابي في إنعاش الحركة الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بين الأردن وسورية حسب وصفه.

من جانبه أفاد العميد ضرار دندل قائد شرطة محافظة درعا جنوبي سوريا لوسائل إعلام موالية للحكومة (سما) بأن “قرار الإغلاق جاء من الجانب الأردني بسبب جائحة كورونا، وسيتم السماح للآليات السورية والأردنية بالدخول إلى كلا البلدين وإلغاء ما يسمى النقل التبادلي سابقا “وهو تبديل الركاب والبضائع على حدود البلدين دون دخول الآليات”.

فيما أوضح العقيد مازن غندور رئيس الهجرة والجوازات السورية أن أي مواطن أردني يستطيع الدخول دون الحصول على موافقة أمنية من سوريا كما كان سابقاً، ودون الحاجة للحصول على إقامة مؤقتة أو دائمة، وذلك في حال لم يكن مطلوباً أمنياً لأي جهة، بحسب ما نقلته وسائل إعلام النظام السوري.

وتابع غندور يحتاج المواطن السوري لموافقة مسبقة من الجانب الأردني باستثناء المستثمرين و الدبلوماسيين والوفود الرسمية والمنظمات الدولية.   

الجنوب السوري : عودة مركز #نصيب الحدودي مع #الأردن لاستقبال حركة المسافرين والبضائع .. #فراس_الأحمد – مراسل قناة سما الفضائية في محافظة #درعا خاص – قناة سما الفضائية

تم النشر بواسطة ‏فراس الأحمد‏ في الأربعاء، ٢٩ سبتمبر ٢٠٢١

وقد حضر عملية إعادة إفتتاح المعبر على الجانب السوري  اللواء حسام لوقا رئيس شعبة أمن الدولة العليا في سوريا ورئيس اللجنة الأمنية في الجنوب السوري، والعميد ضرار دندل قائد شرطة محافظة درعا وضباط آخرين إضافة للواء الروسي ألكسي المسؤول عن ملف الجنوب في القوات الروسية، واللواء أليك من المخابرات الروسية الخارجية أيضاً.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) عن وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية الدكتور محمد سامر الخليل أنه تم الاتفاق مع الجانب الأردني أثناء زيارته قبل أيام، وعبر لجان مختص على توحيد رسوم للشاحنات.

وتابع الخليل أنه تم مناقشة الشراكات السورية الأردنية كالمنطقة الحرة وشركة النقل البري المشتركة وسبل إعادة تفعيلها بعد الذي حدث لها بفعل الحرب في سورية وذلك بالتعاون مع الوزارات المعنية الأخرى.

الخليل: الاجتماعات السورية الأردنية أفضت إلى إجراءات تخدم قضايا ثنائية 2021-09-28 #عمان || #سانا أوضح وزير الاقتصاد…

تم النشر بواسطة ‏الوكالة العربية السورية للأنباء – سانا‏ في الثلاثاء، ٢٨ سبتمبر ٢٠٢١

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الأردنية (بترا) أن وفداً وزارياً سورياً زار المملكة الأردنية وذلك في سياق إعادة العلاقات بين البلدين، ويتكون الوفد من الدكتور محمد سامر خليل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، والدكتور تمام رعد وزير الموارد المائية، ومحمد حسان قطنا وزير الزراعة، والمهندس غسان الزامل وزير الكهرباء، وكان باستقبالهم من الجانب الأردني رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، والمهندسة مها علي وزيرة الصناعة والتجارة والتموين، ومحمد النجار وزير المياه والري، ووجيه عزايزة وزير النقل، وخالد حنيفات وزير الزراعة، وهالة زواتي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية.

#رئيس الوزراء يستقبل وفداً وزارياً سورياً https://petra.gov.jo/Include/InnerPage.jsp?ID=190434&lang=ar&name=news#.YVLuK7qKOwI.twitter #بترا #الاردن

تم النشر بواسطة ‏Jordan News Agency – Petra وكالة الانباء الاردنية – بترا‏ في الثلاثاء، ٢٨ سبتمبر ٢٠٢١

وتركزت الجلسات حول سبل تطوير العلاقات وأطر التعاون، وأبرزها تسهيل الجانب السوري مرور خط الغاز المصري إلى لبنان، وإعادة تأهيل شبكة الكهرباء في الأراضي السورية التي تضررت بفعل الحرب، وضرورة إقامة مشاريع تعود بالنفع على الشعبين، وسبل تعزيز أواصر المحبة والأخوة التاريخية بين البلدين، حسب بترا.

وقد افتتح معبر جابر – نصيب لأول مرة بين سوريا والأردن في سبتمبر/أيلول من عام 1997 بين بلدتي جابر الأردنية ونصيب السورية، ويعتبر أكبر معبر بالجنوب السوري يشهد حركة نشطة للشحن ونقل المسافرين ،وقد توقف لأول مرة في أبريل/نيسان من عام 2015 عندما سيطرت قوات المعارضة المسلحة على المعبر، ما اضطر الجانب الأردني لإغلاق معبر جابر ثم أعيد افتتاحه مجدداً في يونيو/تموز من عام 2018 بعد سيطرة القوات الحكومية السورية بدعم الحليف الروسي على كامل الجنوب السوري، وقد تم إغلاقه عدة مرات بسبب تفشي جائحة كورونا “كوفيد19” ذلك ضمن الإجراءات الوقائية التي تتخذها الدول للحد من انتشار الجائحة

اشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات والعروض الخاصة التي يتم تسليمها مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد