من هم الـ 12 شخصاً الذين يروجون للمعلومات المضللة؟ قم بحماية نفسك من هؤلاء الأشخاص

كاثرين هيجنيت– إيران وير

يشارك عشرات الآلاف – إن لم يكن الملايين – من الأشخاص، عن قصد أو عن غير قصد، في نشر المعلومات المضللة عبر الإنترنت، وينتمي هؤلاء الأشخاص إلى مجموعة منظري المؤامرة المعروفين أو إلى الجهات الحكومية أو حتى قد يكونوا أفراداً عاديين من المواطنين والعائلات والأصدقاء، حيث يقومون بمشاركة ما يعتقدون أنها قصص حقيقية أو حقائق مثيرة للاهتمام.

لكن بعض هؤلاء الأشخاص أكثر تأثيرًا من غيرهم، وفقًا لتقرير صادر عن مركز مكافحة الكراهية الرقمية، فإن اثني عشرة شخصًا فقط هم المسؤولون عن الغالبية العظمى من المعلومات المضللة المتعلقة بلقاح Covid-19 التي تمت مشاركتها على الفيسبوك وتويتر.

يقوم هؤلاء الأفراد عن عمد بكتابة ونشر كميات هائلة من المحتوى الكاذب والمضلل وإرسالها للملايين باستخدام حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، يتم تكرار مقالاتهم، وإعادة توجيهها، وإعادة نشرها، وترجمتها مرات لا تحصى، مما يؤدي إلى تعميم معلومات غير دقيقة وخطيرة على الناس في جميع أنحاء العالم.

سواء استطعت التعرّف على أي من هذه الأسماء أم لا، فمن شبه المؤكد أنك رأيت أو تعرضت لبعض الشائعات التي قاموا بنشرها، في كلتا الحالتين، من المؤكد أنه لا يمكن الوثوق بأي منشور يظهر تحت أسمائهم، قد يساعدك التعرف على هويتهم في اكتشاف المنشورات المزيفة وحماية نفسك من المعلومات المضللة.

 من هم إذاً الاثنا عشر شخصاً الذين يروجون للمعلومات المضللة؟

   

  1.  جوزيف ميركولا
  2. روبرت ف. كينيدي الابن
  3. تاي وشارلين بولينجر
  4. شيري تينبيني
  5. رضا الاسلام
  6. رشيد بطار
  7. ايرين اليزابيث
  8. ساير جي
  9. كيلي بروغان
  10. كريستيان نورثروب
  11. بن تابر
  12. كيفن جينكينز

1- جوزيف ميركولا

Graphical user interface, text

Description automatically generated

إن جوزيف ميركولا هو طبيب عظمية مقيم في فلوريدا، عمل على ترويج معلومات مضللة عن الصحة مثل الادعاءات الكاذبة بأن كراسي الاستلقاء للتشمس يمكن أن تمنع السرطان وأن الفراش الذي يرتكز على نوابض داخلية مصنوعة من لفائف فولاذية يسبب إشعاعات ضارة، واستمرت هذه الشائعات على الإنترنت لسنوات، لقد جنى أيضًا ملايين الدولارات – وتم الحكم عليه بدفع ملايين الدولارات كغرامات – لبيعه علاجات “بديلة”، غالبًا ما تكون غير موافق عليها طبياً.

يُجري ميركولا، وهو ناشر مخضرم للأخبار الكاذبة، اختبارات لتحديد أنواع القصص التي ستنتشر بشكل أسرع عبر الإنترنت ويوظف فريقًا من الأشخاص لمساعدته في نشر رسائله، وذلك وفقًا لصحيفة النيويورك تايمز.

سرعان ما بدأ ميركولا في الترويج لشائعات Covid-19 في وقت مبكر من الوباء، ومنذ ذلك الحين نشر أكثر من 600 مقالة تقوض فعالية اللقاح، وبدلاً من نشر مواد معادية للقاح بشكل صريح، إن ميركولا معروف بإنتاج محتوى يلقي بظلال من الشك بمهارة على اللقاح ويشكك في سلامته وفعاليته.

لدى ميركولا أكثر من 1.7 مليون متابع على صفحته على الفيسبوك، ومليون على صفحته باللغة الإسبانية، ومئات الآلاف على حساباته على تويتر و يوتيوب، وهو نشط أيضًا على انستغرام و تيليغرام و غاب، ينشر ميركولا نظريات المؤامرة عن Covid-19 إلى جانب محتوى يبدو شكلياً غير ضار حول الفيتامينات ومضادات الأكسدة وحتى العناق.

Diagram

Description automatically generated with medium confidence

كما ينشر ميركولا معلومات مضللة على موقع الويب الخاص به mercola.com، يمكنك التعرف على الكثير من محتواه من شعار Mercola “M” وشعار “استلم زمام السيطرة على صحتك“:

Text

Description automatically generated

2- روبرت ف. كينيدي الابن

Graphical user interface, application

Description automatically generated

يعتبر روبرت إف كينيدي جونيور أحد أشهر الشخصيات في حركة مكافحة اللقاح عبر الإنترنت، كينيدي هو محامي بيئي وابن شقيق الرئيس الأمريكي السابق جون إف كينيدي، دخل المشهد المناهض للقاح في عام 2005 عندما كتب مقالًا واسع الانتشار، ولكنه يحتوي على العديد من المعلومات الخاطئة عن مادة الثيميروسال الحافظة التي تحتوي على الزئبق، والتي تستخدم أحيانًا في أنواع اللقاح ذي الجرعات المتعددة.

كما ذكر استديو الصحة سابقًا، تشير الأدلة العلمية الوافرة إلى أن هذه المادة الحافظة قليلة الاستخدام كانت دائمًا آمنة، ولكن لم يتم استخدامها في لقاحات الأطفال منذ أكثر من 15 عامًا – ولم يتم تضمينها في أي لقاح معتمد من منظمة الصحة العالمية (WHO) لفيروس Covid-19.
يترأس اليوم كينيدي مجموعة الدفاع عن صحة الأطفال المناهضة للقاح وينشر رسالة إخبارية بعنوان المدافع، ينشر المدافع بانتظام معلومات وادعاءات مضللة حول لقاح Covid-19. 

Graphical user interface, text

Description automatically generated

قام كينيدي أيضًا ببناء جمهور واسع من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث جمع أكثر من 280.000 متابع على تويتر وأكثر من 230000 على الفيسبوك، تم حظره نهائيًا من انستغرام في وقت سابق من هذا العام “لمشاركة ادعاءات تم إثبات عدم صحتها بشكل متكرر”.

3. تاي وشارلين بولينجر

Timeline

Description automatically generated with low confidence

إن تاي وشارلين بولينجر هما شخصان “ناشطين في مجال الصحة البديلة” صنعوا اسمًا لأنفسهم من خلال مشاركة ادعاءات غير مثبتة حول علاجات السرطان من خلال موقع الويب الخاص بهم بعنوان “الحقيقة حول السرطان” بالإضافة إلى نشرة إخبارية دورية وفعاليات على قنوات التواصل الاجتماعي.

وفي مرحلة معينة، قام تاي وشارلين بتركيز اهتمامهم على موضوع اللقاح، وخلال الوباء قاموا بالتركيز على لقاح Covid-19 على وجه التحديد، يكسب الزوجان المال عن طريق بيع الكتب وسلسلة فيديو باهظة الثمن تقوض الثقة في اللقاح، فضلاً عن التحدث عبر المنصات السياسية.

وهما معروفان أيضًا بإدارة أنظمة “التسويق بالعمولة”، حيث يتم وعد الأفراد بالمال مقابل مشاركة مقاطع الفيديو عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، وذلك وفقًا لوكالة أسوشيتد برس، تشارك شخصيات بارزة أخرى مناهضة للقاح، مثل شيري تينبيني (أدناه)، بالإضافة إلى أشخاص عاديين، مقاطع فيديو بولينجر فيما تم وصفه بأنه مخطط تسويق متعدد المستويات.

على عكس بعض النشطاء البارزين المناهضين للقاحات، فإن عائلة بولينجر تنحاز صراحة إلى الجماعات الدينية والسياسية اليمينية، لقد نشروا صورًا على الإنترنت تظهرهم جنبًا إلى جنب مع عضو اللوبي سيئ السمعة روجر ستون، وحتى في تجمع حاشد في واشنطن العاصمة في يوم أعمال الشغب في مبنى الكابيتول (الكونغرس الامريكي).

تم حذف عدد من قنوات “الحقيقة حول اللقاح” في الأشهر الأخيرة وذلك ضمن حملة منصات التواصل الاجتماعي للقضاء على مصادر المعلومات المضللة، تم سحب قناة “الحقيقة حول السرطان” من منصة يوتيوب الأسبوع الماضي.

 الزوجان يحتفظان بحسابات على فيسبوك واستغرام باسمهما، بالإضافة إلى صفحتهما “الحقيقة حول السرطان” و “حقيقة السرطان” على الفيسبوك، كما قام الزوجان بنقل الكثير من المحتوى الأكثر إثارة للجدل إلى قناة تيليغرام وحساب غاب في كانون الثاني.

4. شيري تينبيني

شيري تينبيني هي طبيبة مختصة بتقويم العظام وبدأت بارسال ومشاركة الرسائل المضادة للقاح منذ منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين على الأقل، تعطي خلفيتها الطبية بعض الناس انطباعًا بأنهم يمكن أن يثقوا بها، لكن لا يوجد دليل على أن لديها أي خبرة في علم اللقاح.

ومع ذلك، تم استدعاء تينبيني مؤخرًا كشاهد خبير للتحدث في جلسة استماع للجنة الصحية بمجلس أوهايو حول اللقاح، تم تداول مقاطع فيديو من الجلسة على نطاق واسع عبر الإنترنت، والتي قدمت تينبيني فيها ادعاءات كاذبة حول الكتل المغناطيسية وأبراج 5G.

مثل معظم الآخرين في هذه القائمة، تستفيد تينبيني أيضًا من نشر أخبار كاذبة حول اللقاح، تقوم تينبيني ببيع الكتب، ومحتوى البودكاست والعلاجات الوهمية على الإنترنت، ومنذ عام 2017 ، تدير أيضًا “معسكرًا تدريبًا” للربح لمكافحة اللقاح يعلم المشاركين كيفية إثارة الشك لدى الآخرين حول اللقاح.

Graphical user interface, text, application

Description automatically generated

 تمت إزالة تينبيني من التويتر في وقت سابق من هذا الشهر، لكنها استمرت في جذب جمهور كبير على التيليغرام. كما تحتفظ تينبيني بحساب شخصي على الفيسبوك تنشر عليه أحيانًا مقاطع فيديو للمناقشة وروابط جلسات لمتحدثين تهتم هي بآرائهم. كما أنها تشارك الرسائل المضادة للقاح على موقعها على الإنترنت: “drtenpenny.com”، بالإضافة إلى نشر مقالات إخبارية مضللة من خلال الموقع “vaxxter.com”.

Graphical user interface, text, application

Description automatically generated

 5. رضا اسلام

A person in a suit and bow tie

Description automatically generated with low confidence

رضا إسلام هو عضو بارز في أمة الإسلام، وهي منظمة سياسية أمريكية تحولت إلى مجموعة كراهية متطرفة بقيادة لويس فراخان. يشتهر قادة المجموعة بمشاركة الرسائل المعادية للسامية والمضادة للمثليين والمتحولين جنسيًا والمضادة للقاح.

يقوم رضا اسلام بنفسه بنشر هذه الأنواع من الرسائل على نطاق واسع على الإنترنت، من بين أمور أخرى، زعم كذباً في مقاطع فيديو وفي محاضرات للعامة أن لقاح Covid-19 هو محاولة لإخلاء المجتمعات السوداء من السكان.حظي اسلام بمتابعة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك وفقًا لرابطة مكافحة التشهير، مع أكثر من مليون متابع على حساباته على انستغرام، ومنذ ذلك الحين، أزالت المنصة صفحته، وكذلك فيسبوك ويوتيوب، ومع ذلك، تم تحميل العديد من مقاطع الفيديو الخاصة به بواسطة حسابات أخرى على الموقع.

6. رشيد بطار

Graphical user interface, application

Description automatically generated

رشيد بطار هو طبيب عظمية أمريكي معروف بتوصياته للعلاجات الزائفة الخطيرة لأمراض مثل السرطان، يروج لأفكار غير مثبتة علمياً حول “إزالة السموم” من الجسم لعلاج الأمراض المزمنة والوقاية منها على موقعه الإلكتروني AdvancedMedicine.com.

واجه بطار إجراءً تأديبيًا من مجلس نورث كارولينا للفاحصين الطبيين بسبب “علاجه”، وكاد يفقد ترخيصه لممارسة الطب في الولاية في عام 2008.

وهو أيضًا ناشط معروف في مجال مكافحة اللقاح قام لسنوات عديدة بالترويج للفكرة التي لا أساس لها من الصحة والتي تعد بعلاج التوحد عن طريق ما يسمى بعلاجات إزالة المعادن الثقيلة، حصل بطار على سمعة سيئة بسبب دوره في خدعة محتملة تدعي إصابة ناتجة عن تلقي اللقاح حيث ادعت إحدى قائدات المشجعات الأمريكيات البارزات أنها طورت حالة تسمى خلل التوتر العضلي بعد أخذها للقاح الإنفلونزا.

كما ذكر استديو الصحة سابقًا، فقد ثبت أن الكميات الصغيرة من المعادن المستخدمة في بعض أنواع اللقاح آمنة تمامًا، لا تسبب التوحد أو أي شكل آخر من أشكال التنوع العصبي أو أي مشاكل صحية.

خلال الوباء، ركز بطار اهتمامه على Covid-19، حيث قام بنشر نظريات المؤامرة حول اللقاح والأقنعة على وسائل التواصل الاجتماعي، يتحدث أيضًا في المحاضرات العامة عبر الإنترنت والتجمعات الشخصية، حيث حضر مؤخرًا احتجاجًا ضد الإغلاق في لندن.

لدى حساب بطار على تويتر عشرات الآلاف من المتابعين، بالإضافة إلى نشر معلومات مضللة حول Covid-19 ، يتم استخدام هذا الحساب للترويج لسلسلة الفيديو الخاصة ببطار، والتي تكلف مشاهدتها مئات الدولارات، كما أنه يكسب المال من خلال مشاركة مقاطع الفيديو المضادة للقاح الخاصة ببولينجر.

إن بطار أقل شهرة على فيسبوك ويبدو أنه تمت إزالته من انستغرام، لكن لديه أيضًا ما يقرب من150000مشترك على قناته على تيليغرام، وظهر في عدد من مقاطع الفيديو المضللة على اليوتيوب حول Covid-19.

Text

Description automatically generated

7.إيرين إليزابيث 

Graphical user interface, application, Teams

Description automatically generated

إيرين إليزابيث هي شخصية مناهضة للقاح وتدير موقع “Health Nut News”، هي صديقة جوزيف ميركولا، الذي حدده تقرير المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان باعتباره الشخص الأكثر إنتاجًا للمعلومات المضللة عن لقاح Covid-19.

 مثل ميركولا، تنشر إليزابيث بانتظام مقالات تبدو عادية ولا تثير الشكوك حول الطعام الصحي إلى جانب قصص مضللة حول Covid-19 ومواضيع أخرى، شاركت إليزابيث المحتوى المضاد للقاح على موقعها على الإنترنت لسنوات عديدة.

Graphical user interface, text, application, chat or text message

Description automatically generated

حظر الفيسبوك حساب إليزابيث Health Nut News في وقت سابق من هذا العام، لكنها لا تزال نشطة على التويتر على الرمز التعريفي “unhealthytruth”. بالإضافة إلى أكثر من 30000 متابع على التويتر، لديها أكثر من 30000مشترك على قناة التيليغرام الخاصة بها، لديها أيضًا حساب غاب، وتدعي أن لديها آلاف المتابعين على موقع بالرلر.

8. ساير جي

Graphical user interface, application

Description automatically generated

ساير جي هو مدافع عن “الصحة البديلة” ويدير موقع Greenmedinfo.com الممول من قبل الأعضاء الداعمين للموقع، مثل ميركولا و إليزابيث، ينشر جي مقالات حول العلاجات الصحية الطبيعية جنبًا إلى جنب مع القصص المضللة حول Covid-19.

Graphical user interface, website

Description automatically generated

تُظهر الصورة هذه لموقع Green Med Info مقالة تبدو غير مثيرة للشك حول العلاجات الطبيعية لرائحة الفم الكريهة إلى جانب مقالات مضللة عن الرئيس الأمريكي جو بايدن وارتداء الأقنعة بين الأطفال.

تم حظر حسابات جي على التويتر والانستغرام في وقت سابق من هذا العام، لكن حساباته الشخصية لا تزال نشطة، يظهر جي بانتظام في فيديوهات بث مباشر لانتقاد اللقاح على الفيسبوك ومنصات أخرى، وكما يدير جي قناة تيليغرام مع أكثر من50000 مشترك.

9. كيلي بروغان

كيلي بروغان هي “ناشطة في مجال الطب البديل” لها خلفية في الطب النفسي وتروج لنظريات المؤامرة والمواد المضادة للقاح جنبًا إلى جنب مع نصائح عن العلاقات.

تنشر بروغان بانتظام محتوى يقوض الأدلة العلمية المثبتة حول لقاح  Covid-19، اكتسبت بروغان أيضًا مكانة بارزة من خلال الظهور كخبير مفترض في الجلسات التي تديرها شركة (غووب) التابعة للممثلة المشهورة غوينيث بالترو عن الصحة.

Graphical user interface, website

Description automatically generated

بالإضافة إلى بيع الكتب على موقعها الالكتروني kellybroganmd.com، تستضيف بروغان خدمة للمواعدة مدفوعة الأجر للأشخاص وتعدهم بالعثور على “أشخاص يشبهونهم بالتفكير”، يحتوي موقعها على الويب على روابط للعديد من الأعضاء الآخرين من مجموعة ’الاثنا عشر شخصاً الذين يروجون للمعلومات المضللة’، وهي أيضًا عضو في مجلس إدارة GreenMedInfo التابع لشركة ساير جي.

Graphical user interface, text

Description automatically generated

 بالإضافة إلى ذلك، تمتلك بروغان حسابات نشطة على الانستغرام والتويتر والتليغرام مع عشرات الآلاف من المتابعين.

12. كريستيان نورثروب

Graphical user interface, text, application

Description automatically generated

كريستيان نورثروب هي طبيبة نساء وولادة أمريكية تروج بانتظام للمواد الناقدة للقاح على موقعها على الإنترنت وقنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، يستهدف المحتوى الذي تنشره نورثروب إلى حد كبير النساء في منتصف العمر القلقات من انقطاع الطمث.

ومما يثير الدهشة أن نورثروب تؤيد أيضًا الممارسات السحرية والتنجيم مثل التارو، بينما تنتقد الطب التقليدي. لقد أكسبها هذا النهج في الصحة البديلة والشفاء الروحي عشرات المعجبين، حتى أن أوبرا وينفري أجرت مقابلة معها.

مثل غيرها من النشطاء المناهضين للقاح، تجني نورثروب الأموال من بيع محتوى معيّن، بما في ذلك الكتب الصوتية، على موقعها على الإنترنت (drnorthrup.com)، لديها أكثر من نصف مليون متابع على الفيسبوك، 1100000 متابع على التويتر، وعشرات الآلاف من مشتركي اليوتيوب وأكثر من 17000 متابع على موقع مشاركة الصور بينترست.

 لا تركز نورثروب معظم المحتوى على هذه المنصات على Covid-19. ومع ذلك، فهي تنشر بانتظام نظريات مؤامرة مناهضة للقاح في قناة التليغرام التي يتابعها أكثر من30000 مشترك.

11. بن تابر

Graphical user interface

Description automatically generated

بن تابر هو مقوم العظام الأمريكي وناشط مناهض للقاح، والذي وفقًا لمعهد بوينتر، يقدم نفسه بشكل مضل كممارس طبي (طبيب)، عبّر تابر عن مخاوف غير مثبتة علمياً بشأن جرعات اللقاح عبر الإنترنت لسنوات، ويتلقى مبالغ كبيرة لقاء المشاركة في المنتديات ذات الصلة مع منظري المؤامرة المشهورين مثل دايفيد إيك.

على الرغم من تعليق حسابات تابر على الانستغرام والتويتر، إلا أن حساب الفيسبوك الذي يحمل اسمه يستمر في نشر محتوى مضلل عن Covid-19، في الآونة الأخيرة، نشر تابر روابط على موقع ويب (wearewashed.com) والذي يبيع قمصانًا ذات طابع ديني من المفترض أنها تمول فيلمًا وثائقيًا يصنعه تابر يسمى “الحقيقة الآن”.

يعتبر بن تابر أكثر نشاطاً وفعالية على التليغرام، حيث ينشر بانتظام محتوى مضاد للقاح بشكل صريح إلى مشتركيه البالغ عددهم 15000.

12. كيفن جينكينز

Text

Description automatically generated

آخر شخص في القائمة هو كيفن جينكينز، النجم الصاعد في مشهد مكافحة اللقاح الذي تحدث في المناسبات العامة إلى جانب روبرت إف كينيدي جونيور، وقد ادعى في عدة مناسبات أن السود مستهدفون بلقاح Covid-19 “التجريبية”.

يقف جينكينز وراء موقع على شبكة الإنترنت يسمى “Urban Global Health Alliance”، بالإضافة إلى Informclass.com. يحتوي الموقع الأول على صفحة “نقاش مجتمعي” تتطرق بانتظام إلى الموضوعات المضادة للقاح، بالإضافة إلى متجر الكتروني للبضائع.

 يشارك جينكينز بانتظام ادعاءات مضادة للقاح على حساب تويتر الخاص به، كما ينشر جينكيز على UGHA بانتظام محتوى كاذب إلى جانب روابط إلى حساب Paypal لاستلام مبالغ نقدية ووصول أكبر عبر الإنترنت، مع عدة آلاف من المتابعين على الفيسبوك.

اشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات والعروض الخاصة التي يتم تسليمها مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد