الولايات المتحدة ترصد 7 ملايين دولار مكافأة ثمن معلومات عن قيادي بحزب الله.. فمن يكون؟

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم عن رصد مكافأة مالية كبيرة لمن يدلي بمعلومات عن قيادي في جماعة حزب الله اللبنانية، مؤكدة أن هذا القيادي مسؤول عن تخطيط وتنفيذ هجمات إرهابية في لبنان وخارجه.

ونشرت وزارة الخارجية الأمريكية عبر برنامج المكافآت التابع لها تغريدة على تويتر، دعت خلالها للمساعدة في العثور على “سلمان رؤوف سلمان” مقابل مكافأة مالية تبلغ 7 ملايين دولار.

وأكدت وزارة الخزانة الأمريكية أن “سلمان” يرأس ذراع حزب الله الخارجية المسلحة، وهو مسؤول عن تخطيط وتنسيق وتنفيذ هجمات حزب الله الإرهابية من حول العالم.

وشددت واشنطن على أن “سلمان رؤوف سلمان”، يُعرف أيضاً بعدة أسماء، منها: “سلمان الرضا”، و”سامويل سلمان الرضا”، و”أندريه ماركيز”.

وكانت وزارة الخزانة قد وضعت سلمان ، في مايو/أيار 2019 على قوائم الإرهاب، وفرضت عليه عقوبات، كما خصصت مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات عنه.

وأوضحت الوزارة أنه من بين الأعمال الإرهابية التي تورط فيها سلمان ، قصف المركز الثقافي الأرجنتيني الإسرائيلي التعاوني (AMIA) في عام 1994 في بوينس آيرس مما أسفر عن مقتل 85 شخصًا. 

من يكون سلمان؟

وبحسب موقع وزارة الخزانة الأميركية، فإن سلمان عنصر بارز في جماعة حزب الله اللبناني، ويعمل فيما يعرف بـ”وحدة النخبة” التي يقودها طلال حمية، الذي كانت الولايات المتحدة قد أدرجت اسمه على قائمة الإرهاب عام 2012, ويمتلك سلمان الجنسيتين اللبنانية والكولومبية، ويحمل عدة جوازات سفر .

وتعمل هذه الوحدة “النخبة” كذراع استراتيجية للحزب، ومسؤولة عن عملياته الإرهابية خارج لبنان، وهنا يبرز دور سلمان الذي يتمتع بتاريخ طويل من القيادة والتخطيط العملياتي لهجمات حزب الله في الخارج، أبرزها التفجير الذي وقع في بيونس آيرس عام 1994.

كما يعد سلمان منسق خلايا حزب الله النائمة في بوينس آيرس والمنطقة الحدودية بين الأرجنتين والبرازيل وباراغواي,وشغل منصب مساعد محمد حمدار المدرج على قوائم الولايات المتحدة للإرهاب وأحد قيادات حزب الله في بيرو (اعتقلته شرطة مكافحة الإرهاب في بيرو في أكتوبر 2014 لتخطيطه لعملية إرهابية).

وبعد القبض على حمدار عثرت الشرطة في منزله على متفجرات وأجهزة تفجير وغيرها من المواد القابلة للاشتعال ومواد كيميائية تستخدم في صنع المتفجرات, بحسب ما نشرته الخزانة الأمريكية.

اشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات والعروض الخاصة التي يتم تسليمها مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد