معابر سورية حدودية مع تركيا تفتح أبوابها للزيارة خلال عيد الأضحى

أعلنت أربعة معابر سورية حدودية مع تركيا، فتح بواباتها أمام السوريين المقيمين في تركيا للدخول إلى بلادهم خلال فترة عيد الأضحى، وذلك بعد سماح الجانب التركي، عقب توقف دام نحو عام بسبب انتشار فيروس كورونا واتباع إجراءات صارمة للحد من انتشاره في الجمهورية التركية. 

ومن المعابر التي أعلنت فتح بواباتها: باب الهوى في ريف إدلب، وجرابلس وباب السلامة في ريف حلب، وتل أبيض في ريف الرقة، حيث بدأ بعض هذه البوابات في استقبال المسافرين.

معبر باب الهوى

من المقرر أن يفتح باب الهوى أبوابه في السادس من الشهر الجاري وحتى 18 من الشهر ذاته، وذلك ضمن شروط، يمكنك الاطلاع عليها من هذا الرابط.

ويعتبر معبر باب الهوى المعبر رقم 1 بالنسبة لحركة عبور البضائع والمسافرين جغرافياً، وتشرف عليه إدارة مدنية مستقلة إدارياً ومادياً تسمح بعبور المسافرين والمواد الإغاثية والتجارية من وإلى تركيا. 

وباب الهوى هو معبر حدودي رئيسي بين سوريا وتركيا، منذ ثمانينات القرن الماضي، وسيطرت عليه القوات المعارضة عام 2012، ويقطع الطريق الرئيسي السوري M45، ويخضع حالياً لإدارة مدنية مستقلة لا تتبع لأي جهة عسكرية أو سياسية.

وأكد مازن علوش مدير مكتب العلاقات العامة في معبر باب الهوى أن التجهيزات اكتملت ونحو 700 من الكوادر مستعدة لاستقبال المسافرين، ويُتوقع عبور ما بين 35 ألف و 40 ألف زائر خلال 14 يوماً.

واقتصر عمل المعبر خلال الفترة الماضية على السماح بعبور الشاحنات التجارية والإغاثية، والسماح للمسافرين الحاصلين على الموفقات التركية، بالإضافة لمسافري الترانزيت وأعضاء المنظمات والمرضى. 

معبر باب السلامة

افتتح معبر باب السلامة الحدودي بواباته أمام حركة المسافرين اليوم الإثنين 05-07-2021 وينتهي 18-07-2021، وهو مخصص لحملة بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) ذي رقم 99 حصراً، ولن يسمح لحاملي بطاقة الكملك القديمة أو الإقامة أو الجنسية التركية أو إذن العمل بالعبور من خلاله وذلك بحسب ما نشر المعبر عبر معرفاته على الانترنت. 

وقال العميد قاسم القاسم مدير معبر باب السلامة لـ “إيران وير” إن متوسط عدد المسافرين المسموح بخروجهم من المعبر نحو 2500 مسافر يومياً لمدة 14 يوماً، مؤكداً أن وتيرة العمل على ما هي عليه منذ فُتح المعبر مع تركيا عام 2017. 

وأوضح العميد أن “الإجراءات لهذا العام لم تختلف عن الأعوام السابقة وتقتصر على توفير الباصات التي تنقل المسافرين مجاناً من المعبر التركي نحو ما يقابله من الجانب السوري و تبلغ المسافة نحو كيلو متر واحد، مخدمة بنقطة طبية، إضافة إلى توزيع مياه بشكل مجاني للمسافرين”.

كما أكد القاسم أن” عملية تسجيل القيود وتثبيت الخروج أصبحت منذ سنتين إلكترونية، بعد أن كانت ورقية تحفظ وتخزن جميع الأوراق والثبوتيات في تركيا، وذلك لسهولة استرجاع الأوراق الرسمية التركية بحال ضياعها في الداخل السوري.  

ويتبع معبر باب السلامة للمديرية العامة للجمارك في الحكومة السورية المؤقتة التابعة للمعارضة السورية، وفتح أبوابه الشهر الماضي “بشروط معينة” أمام حركة المسافرين (بشكل عام) بعد توقف دام لأكثر من ثلاثة أشهر، كما أن إدارة المعبر فتحت باب العودة الطوعية للسوريين في تركيا، وقالت إنه بلغ مؤخراً 486 خلال شهر يونيو/ حزيران.

#الحكومة_السورية_المؤقتة #وزارة_المالية_والاقتصاد #المديرية_العامة_للجمارك #معبر_السلامة 2021/07/01 إحصائية العائدين إلى الأراضي السورية .

تم النشر بواسطة ‏معبر باب السلامة الحساب الرسمي‏ في الخميس، ١ يوليو ٢٠٢١

معبر جرابلس

بدأ المعبر -الذي يتبع للحكومة السورية المؤقتة المعارضة- في 5 يوليو/تموز استقبال طلبات الزوار لقضاء عطلة عيد الأضحى في سوريا، وكان قد سمح بعودة السوريين العالقين في تركيا بداية يناير/كانون الثاني للعام الجاري بالعودة إلى سوريا “لمن قضى إجازة العيد في سوريا ولم يستطع العودة لتركيا بسبب انتشار فيروس كورونا”. 

وفتحت إدارة معبر جرابلس باب الحجوزات لعيد الأضحى خلال العام المنصرم، بعد أن أوقفت التسجيل والدخول لسوريا خلال عيد الفطر بسبب جائحة كورونا. 

وقال محمد أتارب مدير المكتب الإعلامي لمعبر جرابلس الحدودي في حديث خاص لـ “إيران وير” إن الأعداد المقدرة لدخول المعبر ما بين الـ20 و25 ألف، وهي القدرة الاستيعابية للمعبر.

وأضاف أنه خلال الفترة الماضية فقد توقفت زيارات الأعياد بالنسبة للسوريين، أما بالنسبة لحملة الجنسية والإقامات والتجار والمرضى فقد استمرت حركتهم بشكلها الطبيعي، عدا توقف دام لستة أشهر فقط وذلك أثناء فترة حجر كورونا.

ويسمح معبر جرابلس للحركة المدنية والتجارية بالمرور، وكان قد افتتح بشكل رسمي عام 2018.

معبر تل أبيض

اكتفى معبر تل أبيض بالإعلان عن اعتماده كمعبر رئيسي يسمح بزيارات عيد الأضحى، مبيناً أنه سينشر بقية المعلومات لاحقاً عن طريق صفحته الرسمية.

وهذه هي المرة الأولى التي يستقبل منها معبر تل أبيض زيارات العيد لذلك تأخر في طرح شروطه، وفق ما صرح به مدير معبر تل أبيض فايز القاطع.

توضيح من إدارة معبر تل أبيض الحدودي.

تم النشر بواسطة ‏Tel Abyad border crossing معبر تل أبيض الحدودي الرسمية‏ في السبت، ٣ يوليو ٢٠٢١

وكان آخر ما نشره المعبر التابع للحكومة السورية المؤقتة التابعة للمعارضة على صفحته الرسمية في فيسبوك أن عدد العائدين من تركيا إلى سوريا بشكل طوعي بلغ 250 شخصاً. 

المعابر الداخلية

رغم انتشار نحو 11 معبراً خارجياً بين سوريا وتركيا منها مدنية وتجارية وعسكرية، يعاني المسافر السوري عقب دخوله لبلاده من انتشار المعابر الداخلية (نحو 12 معبراً وفق مركز جسور)، وهذه المعابر ” الداخلية” تفصل بين مناطق سيطرة فصيل معارض وآخر، أو قوات مختلفة كمناطق سيطرة النظام والمعارضة، أو مناطق انتشار قوات سوريا الديمقراطية، عدا عن انتشار نقاط التهريب بين تلك المناطق والتي تعتبر “معابر غير رسمية”.

وتقول السيدة حنان وهي سورية تعيش في تركيا تدخل سوريا من خلال معبر جرابلس إن عبورها من تركيا لسوريا عالباً يكون متيسراً والتعامل والتنظيم جيداً، عدا عن مشكلة الانتظار بسبب الأعداد الكبيرة “إلا أنها محمولة”.

وأضافت حنان التي اعتادت على قضاء إجازة العيد في بلدتها ضمن مناطق سيطرة الحكومة السورية مروراً بالمناطق التي تسيطر عليها الإدارة الذاتية أن “المعابر الداخلية كانت صعبة وجافة كما أنها غير صالحة أو مهيئة لاستقبال المسافرين، ذو أبيتها بسيطة أو ما يعرف محلياً بالكولبة (أي غرفة خشبية صغيرة)، وليست مخدمة بأي نوع من أنواع الخدمات البشرية، كوجود استراحات تبيع مياه وتوفر المرافق العامة، كما أن التعامل “يفقد إنسانيته كلما اقترب المسافر من المناطق التي تسيطر عليها قوات الحكومة السورية”. 

وبحسب وزارة الداخلية التركية يعيش في تركيا قرابة أربعة ملايين سوري، أكثرهم في مدينة إسطنبول شمال البلاد حيث يتواجد فيها أكثر من نصف مليون شخص، بينما جاءت كل من ولاية غازي عنتاب وشانلي أورفا وهاتاي بعد ولاية إسطنبول ويعيش في كل ولاية قرابة نصف مليون شخص، ويحتاج الراغب لقضاء إجازة العيد في بلده سوريا إلى موافقة وإذن سفر من قبل الجهات التركية التي يعيش فيها، وأن يحدد المدة التي يرغب أن يقضيها في بلده و المعبر الذي يريد أن يسافر عن طريقه ودخول الحدود السورية.

اشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات والعروض الخاصة التي يتم تسليمها مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد