اشتباكات بين الجيش اللبناني وعدد من مسلحي آل المقداد في منطقة البقاع

حدثت اشتباكات بين الجيش اللبناني وشبان من آل المقداد عند مفرق بلدتي يونين – مقنة في البقاع، وذلك بعد مقتل شخص متهم بتهريب المحروقات إلى سوريا، وقتل خلال عملية مطاردة للجيش اللبناني.

ونقلت الوكالة اللبنانية للإعلام بيان نشره الجيش اللبناني،” أنّه أثناء قيام دورية من الجيش في منطقة رأس بعلبك بـملاحقة سيارة محملة بالمحروقات ومعدة للتهريب وبداخلها ثلاثة أشخاص، عمد هؤلاء إلى شهر السلاح بوجه عناصر الدورية، كما حاول السائق دهس العناصر ، فاضطروا إلى إطلاق النار، ما أدى إلى إصابة أحدهم ونُقل إلى المستشفى وما لبث أن فارق الحياة”، ثم أوقفت الدورية الشخصين الآخرين، و ضبطت كمية من الأسلحة وسيارة ، حيث سلمت المضبوطات إلى الجهات المختصة وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء اللبناني.

وعلى خلفية وفاة هذا الشخص وهو ابن عشيرة آل مقداد من منطقة بعلبك اللبنانية ، وتوقيف المهرّبَين الآخرَين، أقدمت مجموعة من الشبان في بلدة مقنة، على إطلاق النار على دورية للجيش اللبناني وتناقلت المواقع اللبنانية سقوط جرحى من عناصر الجيش اللبناني، إلاّ أن بيان الجيش اللبناني اكتفى بتوضيح ما حصل قائلا: إنّ إطلاق النار كان “في الهواء بعد مرور دورية للجيش  ما أدى إلى وقوع أضرار مادية طفيفة بالآليات دون وقوع إصابات في الأرواح”، كما أضاف بيان الجيش أنّ شباناً “عمدوا على قطع طريق مقنة، على  الفور عملت قوة من الجيش على فتح الطريق وتسيير دوريات، وأعادت الوضع إلى ما كان عليه”.

وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة للشخص الذي توفى نتيجة الحادث، وصوراً أخرى تظهر قطع طريق بعلبك – الهرمل عند بلدة مقنة، بواسطة السواتر الترابية، وتنشط عمليات تهريب المحروقات من لبنان إلى سوريا في مناطق البقاع الحدودية، وذلك بسبب الفرق بين السعر في لبنان وبين السعر في سوريا، حيث يتخطى الـ16 دولاراً لصفيحة البنزين.

وبحسب أرقام مصرف لبنان، فإن الدولة اللبنانية استوردت السنة الماضية قرابة 7.1 مليون طن متري من المحروقات للقطاعين العام والخاص ، إذ تظهر البيانات ارتفاعاً في أرقام الاستهلاك مقارنة بين سنوات ما قبل الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان، وما بعدها.  

اشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات والعروض الخاصة التي يتم تسليمها مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك.
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد