خارجية إيران: على أمريكا أن ترفع عنا الحظر “بشكل فعال”

أكدت خارجية إيران اليوم الجمعة أنه على الولايات المتحدة أن ترفع “بشكل فعال وغير مشروط” جميع أشكال الحظر التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على البلاد.

ودعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في صفحته على تويتر الولايات المتحدة إلى أن تمتثل لقرار مجلس الأمن رقم 2231.

وأضاف ظريف في تغريدته: “لقد اعترفت أمريكا بأن مزاعم (وزير خارجيتها السابق) مايك بومبيو بشأن القرار 2231 ليس لها أي شرعية قانونية. ونحن أيضاً نؤكد على ذلك”.

وكان ظريف قد نشر تغريدة قبل ساعات، ودعا الاتحاد الأوروبي إلى المطالبة بوضع حد “لإرث” ترامب ضد بلاده، مؤكداً أن ما تقوم به إيران هو “إجراءات علاجية ضد الانتهاكات الأمريكية ومجموعة E3”.

ومجموعة E3 هي الدول الأوروبية الثلاث (ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة) المؤسسون لـ أينستكس التي تسلط الضوء على الجهود الأوروربية لتسهيل التجارة المشروعة بين أوروبا وإيران، والالتزام بالاتفاق النووي مع إيران JCPoA.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زادة اليوم الجمعة أن “مجموعة 5+1 وبسبب إنسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي لم تعد موجودة”.

واعتبر خطيب زادة في تغريدة على حسابه في تويتر أن التحركات الرمزية جيدة، ولكن يجب على الولايات المتحدة أن تتحرك، وأن ترفع جميع أنواع الحظر، من أجل إحياء مجموعة 5+1.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الخميس قالت إنها مستعدة لإحياء اتفاق 2015 بين إيران والقوى العالمية الهادف إلى منع طهران من حيازة أسلحة نووية.

وتخلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن الاتفاق عام 2018، وذلك قبل إعادة فرض العقوبات على إيران.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد